الأحد، 15 مارس 2015

حصّن و‏ارقِ نفسك وأهلك

☆حصّن و‏ارقِ نفسك وأهلك
فقد كان النبي ﷺ :
●«إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث»
●و«إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات».
●وكان يعوِّذ الحسن والحسين ويقول:
«أعيذكما بكلماتِ اللهِ التامة، من كلِّ شيطانٍ وهامَّة،ومن كلِّ عينٍ لامَّة».
□فالتحصن من الشرور بالأذكار، والرقية من سائر الأمراض؛ هدي نبوي ومطلب شرعي
○فحافظ عليها، وطبقها بنفسك، ولا تعتمد على الرقاة، فهم لن يكونوا أحرص على الشفاء، ولا أخلص في الدعاء لك ولأهلك منك.
● كثيراً ما أُسأل :
هل تعرف ‏راق ثقة ؟!
فأجيب: نعم هو أنت !
●سئل أحد الصالحين:
هل تعرف رجلا مستجاب الدعاء ؟!
قال : لا ، ولكني أعرف من يستجيب الدعاء !
■قالﷻ:﴿وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان﴾.
□فعلق قلبك بالخالق لا بالمخلوق
☆إذا أرهقتك هموم الحياة
ومسَّك منها عظيم الضرر
فيمّم إلى الله في لهفة
وبث الشكاة لرب البشر
●‏قال أحد السلف:
دخل عليّ طاووس يعودني
فقلت له: ادع الله لي يا إمام
فقال لي : ادع لنفسك
فإنه يجيب:﴿المضطر إذا دعاه﴾.
☆اجعل بِربِّك كل عزّ يستقرُّ ويثبتُ
فإذا اعتززت بمن يموت فإن عزّك ميّتُ
●قال ابن القيم:(..فإن الرقية تخرج من قلب الراقي وفمه.. فقوة تأثير الرقية الشرعية تأتي من قوة إيمان الراقي).
■وكما في القاعدة الطبية:(الوقاية خير من العلاج)
فكذلك هنا تكون الوقاية بالتحصن خير من العلاج .
■ويكون التحصن من شرور الإنس والجان من خلال تطبيق التالي :
①المحافظة على إقامة الصلوات في أوقاتها لتدخل في قوله ﷺ:«احفظ الله يحفظك».
وبخاصة صلاة الفجر
فمن حافظ عليها حافظ على بقية الصلوات،وفي ذلك دليل على قوة الإيمان.
●قالﷺ:«من صلى الصبح فهو في ذمة الله»
[أي:في أمان الله وحفظه وعهده ورعايته].
●قال اللهﷻ:﴿إن الله يدافع عن الذين آمنوا﴾
●قال عطاء:"من صلى الصلوات الخمس بحقوقها فهو داخل في قول اللهﷻ:﴿والذاكرين الله كثيرا والذاكرات﴾".
②المواظبة على الأذكار
[وأهمها:أذكار الصباح والمساء
وأدبار الصلوات المكتوبة وعند النوم].
●قال ابن الصلاح:"من حافظ عليها
عُدّ من:﴿الذاكرين الله كثيراً﴾".
http://media.themostuseful.net/m/H0850.mp4
●قال ابن القيم:
"أذكار الصباح والمساء بمثابة الدّرع
كلَّما زادت سماكته لم يتأثَّر صاحبه بل تصل قوة الدرع أن يعود السهم فيصيب من أطلقه".
●وقال ابن كثير:
"إلبسُوا مِعطَف الأذكار لِيقِيكم شُرور الإنس والجان".
●فالأذكار الشرعية:
"أشدُّ من سُور يأجوج ومأجوج في التحصن لمن قالها بحضور قلب"، فقد يقول الإنسان الأذكار ولا ينتفع بها ويُصاب بالأذى؛ لأنه لم يقلها بيقين وفي الحديث:«من قالها موقناً بها»
●فحصن نفسك بـالأذكار فإنها تقربك من الرحيم الرحمن،وتدفع عنك الشرور والآثام، ومكائد الشيطان،‏ فهي حصن منيع، وأمان يغشاك
فطوّق نفسك وأهلك بها.
https://www.islamware.com/app/azkar
③البقاء على طهارة ما أمكن
والنوم على وضوء لإبعاد الشيطان
وتقريب ملائكة الرحمن
●قال النبيﷺ :
•«إذا أتيت مضجعك،فتوضأ وضوءك للصلاة»
•«من بات طاهرا بات في شعاره ملك»
فالوضوء سلاح المؤمن
●قال أهل التفسير في قول اللهﷻ:﴿له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله﴾
[أي ملائكة تحميه]
http://v.ht/a46j
④ستر محاسن من يخاف عليه العين
●ففي الحديث:«كل ذي نعمة محسود»
●وقال ابن تيمية:"ما خلا جسد من حسد؛ لكن اللئيم يبديه، والكريم يخفيه".
●وفي الأثر أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - رأى صبياً مليحاً تأخذه العين ،فقال:(دسموا نونته؛ لئلا تصيبه العين).
[أي:سودوا النقرة في ذقن الصبي].
● ومنه قول الشاعر :
•ما كان أحوج ذا الكمال~إلى عيب يوقيه من العين
•شخص الأنام إلى كمالك فاستعذ~من شر أعينهم بعيب واحد
⑤ التصبح بسبع تمرات عجوة ؛ لقول النبي ﷺ:
«من تصبَّحَ بسبع تمرات عجوة، لم يضرَّه في ذلك اليومِ سمٌّ ولا سحر»
⑥ التصدق والإحسان للخلق فإن ذلك له تأثير في دفع البلاء قال النبي ﷺ:
●«صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات».
●«داووا مرضاكم بالصدقة».
➆التوبة من الذنوب فهي سبب مصائب الإنسان
●قال اللهﷻ:﴿وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير﴾.
●قال عليُّ بنُ أبي طالب رضي الله عنه:(ما نزل بلاءٌ إلاَّ بذنب، ولا رُفع إلاَّ بتوبة).

■ فإن وقع الداء، وحلَّ البلاء فالعلاج مع الأدوية الحسية بالرقية الشرعية بقراءة التالي :
■من القرآن:
‏➊ سورة الفاتحة: فهي السبع المثاني والقرآن العظيم الشافية،الكافية، الرقية التي تغني عن غيرها ولا يغني غيرها عنها، ‏قال ابن القيم رحمه الله:(الفاتحة من أعظم الأدوية الشافية الكافية..لو أحسن العبد التداوي بالفاتحة لرأى لها تأثيراً عجيباً في الشفاء، ومكثت بمكة مدة تعتريني أدواء ولا أجد طبيبا ولا دواء فكنت أعالج نفسي بالفاتحة فأري لها تأثيرا عجيبا ،فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألما وكان كثير منهم يبرأ سريعا).
➋ آية الكرسي: فقد أخبر النبيﷺ:أنها حصن حصين منيع لقارئها بفضل الله من كل شر.
➌﴿آمن الرسول بما أنزل إليه..﴾:
قال النبيﷺ:«من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه»
[أي:كفتاه من كل شر].
➍المعوذات [الإخلاص-الفلق- الناس]:
(‏كان رسول الله ﷺ يتعوَّذ من الجَانِّ، وعين الإنْسَان، حَتَّى نزلت المُعَوِّذَتان، فلمَّا نَزَلَتَا أخذ بهما وترك ما سِوَاهُمَا).وهذا يدل على أن التعوذ بالمعوذتين أولى من غيرهما كما قال ﷺ:«ما تعوذ المتعوذون بمثلهما».
➎قراءة سورة البقرة : قال النبي ﷺ:
●«إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة»
●«اقْرَءُوا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة» [أي:السحرة].

■الرقية من السنة :
‏➊«أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامة»[وإن رقى غيره قال: أُعِيذُكَ..]
➋ ضع يدك اليمنى على مكان الألم وقل:«بسم الله» (3مرات)ثم قل:«أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر» (7مرات)
➌«اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما »(3مرات )
➍«بسم الله أرقيك، من كل شئ يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله ارقيك »(3مرات).
➎قال النبي ﷺ:« من عاد مريضاً، لم يحضر أجله، فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم ربَّ العرشِ العظيمِ أن يَشْفِيَك، إلا عافاه الله».
http://v.ht/r3kf
■إرشادات ينبغي أن تُراعى عند الرقية:
①الرقة دعاء فيشترط فيها ما يشترط في الدعاء
من اليقين واستحضار القلب حال الدعاء وتكراره وتحيُّن أوقات الإجابة والأحوال الفاضلة، ومنها :
[الثلث الأخير من الليل،وساعة الإجابة من يوم الجمعة، وبين الأذان والإقامة وأدبار الصلوات المكتوبة،وفي السجود..]
②طهارة الراقي والمرقي،واستقبال للقبلة
-إن تيسر-
③ يجوز قراءة الرقية على الماء وشربه
والاغتسال منه.
وإن توفر ماء زمزم فهو أفضل
قال النبي ﷺ:«زمزم طعام طُعم، وشفاء سقم».
④ يستحسن الرقية بصوت معتدل، ليتمكن المرقي من تدبر تلاوة الراقي فيزداد تأثره بالرقية.
⑤من السنة النفث أثناء القراءة وبعدها
⑥يستحب وضع اليد اليمنى أثناء القراءة على الناصية أو على موضع الألم.
¤مع ملاحظة:عدم جواز مس النساء من غير المحارم
➆ ابتداء الرقية وختامها بحمد ﷲ والثناء عليهﷻ ثم الصلاة على النبي ﷺ لحديث:
●«إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز، والثناء عليه، ثم يصلي على النبي ﷺ، ثم يدعو بعد بما يشاء».
●«كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي ﷺ».
☆أسأل الله لي ولكم العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة.
والحمد لله رب العالمين، وصلَّى الله  وسلم على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.
✏/د.سالم بن علي الشويهي
https://twitter.com/drsalem283/status/577076610970431488

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق