الأحد، 26 أبريل 2015

العمل الجماعي

[٢٦/‏٤ ٨:٥٢ ص] د.سالم بن علي الشويهي: الموضوع يشمل العمل الجماعي و التفاؤل من منظور شرعي
[٢٦/‏٤ ١٠:٢٠ ص] د.سالم بن علي الشويهي: خير البشر يعلمنا ” أسس العمل الجماعي ”

بعد أن أقيم المسجد النبوي في المدينة المنورة ، تشارو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع اصحابه رضوان الله عليهم لإيجاد عمل ينبه النائم ويذكر الساهي ويعلم الناس بدخوالوقت لأداء الصلاة .

فقال بعضهم : نرفع راية إذا جاء وقت الصلاة فيراها الناس ، فاعترضوا على هذا الرأي لأنها لا تفيد النائم ، ولا الغافل ، وقال آخرون نشعل نارا أعلى مرتفع من الهضاب ، ، فلم يقبل هذا الرأي أيضا ، وأشار أخرون ببوق ، وهو ما كانت اليهود تستعمله لصلواتهم ، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان يحب مخالفة أهل الكتاب في أعمالهم، وأشار بعض الصحابة بأستخدام الناقوس ، وهو ما يستعمله النصارى ، فكره رسول اله صلى الله عليه وسلم أيضا :

وأشار فريق بالنداء فيقوم بعض الناس وينادي بها فقبل هذا الرأي .

وكان أحد المنادين عبد الله بن زيد الأنصاري رضي الله عنه ، فينما هو بين النائم واليقظان ، إذ أعرض له شخص ، وقال له : ألا أعلمك كمات تقولها عند النداء بالصلاة : فقال له قل : الله اكبر الله اكبر ….. إلى آخر نداء الأذان المعروف الآن ….

فلما استيقظ ، ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره خبر رؤياه : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها لرؤيا حق ” ، ثم قال له : ” لقن بلال رضي الله عنه ” فإنه أندى صوتا منك ”

المصدر : السيرة النبوية : عرض وقائع وأحداتث للدكتور محمد محمد الصلابي :

الدروس القيادية :

المشورة مبدأ من مبادىء القيادة الحكيمة نتعلمه من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
سماع كل الأراء وتقديم السبب لرفضها – المشاركة الفعالة – نتعلمه من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : يشعر الفريق بقيمته ونحصل على أفضل ما يمكن العمل به .
العزة ، والخصوصية وعدم إتباع أهل الكتاب في كل شيئ ، وهنا درس لمن فقدوا الهوية وأصبحوا يقلدون بدون وعي ولا روية من قصات الشعر ، والملابس إلى طريقة الحركة وطريقة الضحك والكلام .
الكل ينفذ عندما يتم الإتفاق على الفكرة ، بصرف النظر عن من أتى بها ، أو أن هناك من كان لديه فكرة غيرها . هكذا نتعلم من حبيبنا محمد وصحابته عليهم من الله الرضوان .
الأخذ بالاسباب والتفكير في الوسائل التي تعين على إقامة أركان الدين ، بل والإجتماع وسماع الأفكار والأراء في ذلك .
اسداء الأمر إلى البارعين فيه : أمر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيدما عبد الله بن زيد الأنصاري أن يلقن سيدنا بلال الأذان حيث أنه أندى منه صوتا ….. رضوان الله عليهم أجمعين .
فيا ليتنا نتعلم القيادة الحكيمة من حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضوان الله عليهم .

العمل الجماعي ممتع ويزيد الآلفه و المحبّه
‏خير البشر يعلمنا ” أسس العمل الجماعي “ في قصة أول أذان رفع في الاسلام
اسألكم هل ممكن لفريق الكره ان يحققوا الفوز بعد فضل الله لولا الحس بالعمل الجماعي في الملعب
ما ريكم فيما يستبد بالكوره من أول الملعب إلى أخره
هذا تضخم الأنا يقتل العمل الجماعي
‏في اوقات اكره العمل الجماعي بشكل يعنى انت تكون انسان عملي وجالس تتعب و الثاني بالمجموعة بارد و ما همه شيء .
وقصة أي ايده
‏أفضل ما ينمي روح التعاون عند الطفل العمل الجماعي( اللعب الجماعي).
اصبح التوحد عند بعض الناس ليس مرضا بل ممارسة في الحياة
[٢٦/‏٤ ١٠:٤٥ ص] د.سالم بن علي الشويهي: لماذا فضل الله العمل الجماعي على العمل الفردي؟ أو قل لماذا دعا الإسلام إلى الكينونة مع الجماعة؟
- الجماعة بحبوحة الجنة: من حديث عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أحب منكم أن ينال بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد" (مسند الإمام أحمد172، سنن الحكيم الترمذي 2091)
لأن الجماعة قوة والفرقة ضعف: قال صلى الله عليه وسلم: " المؤمن ضعيف بنفسه قوي بإخوته" فمن اختار أن يعيش منفردا فقد اختار الضعف. قال الله تعالى: "هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين" (الأنفال62)، فأيد الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بجماعة مؤمنة تصدقه وتتبعه في المنشط والمكره. والجماعة بهذا المعنى تقع في مقابلة البغي والتفرُّق. وقال جل وعلا: "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم" (لفتح29)،
الجماعة الصالحة وقاية من أمراض: العجز والكسل والجبن والبخل والفردانية والأنانية والإنعزال والقعود والتنطع والدروشة والبطالة و...معلوم أن الصحابة رضي الله عنهم تخلصوا من هذه الأمراض الجاهلية لما دخلوا 9الجماعة وانصهروا في روحانيتها صحبة المصحوب الأكمل صلى الله عليه وسلم وعلى آله. إذ الكينونة الصادقة مع "الذين آمنوا" تحرر الإنسان من الشقاء في الدنيا والآخرة "هم القوم لا يشقى بهم جليسهم"، فكيف بمحبهم؟
- لأن الله تعالى يؤيد عمل الجماعة ويباركه ويرضى عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يد الله مع الجماعة" (أخرجه الترمذي عن ابن عباس) فتكون الجماعة أحق بالتوفيق والسداد وأولى بالحجة والصواب، وفي ذلك قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: "الواحد شيطان والاثنان شيطانان والثلاثة ركب" (أصول السرخسي ج1/152)
وفي الحديث: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم"، ومن يظن أنه سيجد قوما لا يخطئون فهو واهم ( بقلم أحمد الفراك : جماعة العدل والاحسان المغرب )
لاحظ علامات هامة جدا فى سورة الكهف …. مجموعة من الفتية … أصحاب الكهف
غلامان …. أصحاب الكنز … يبلغا أشدهما … ويستخرجا كنزهما .
لا تكن وحيداً …. ولا تكن منعزلاً
حتى تتمكن على الأقل من استخراج كنزك مع أخ لك صادق وعابد ومؤمن …..
كما كان اجدادنا ..صالحين .. صادقين …. مؤمنين .
المجموعة ( الذين كانوا لا يفقهون قولا
إنتصروا على عدوهم …. رغم قلة إمكانياتهم … وقلة فهمهم
لأنهم كانوا معاً .. لم يحقد منهم أحد على أحد … بل أعانوا ذو القرنين بقوة
فلماذا يكون بعضنا وحيداً .. منعزلا …..
….. لا تكن وحيداً … إن أردت أن يكون لك
كنزاً
وكن على يقين بأن رحمة الله قريب …. من المحسنين
لاحظ بنفسك كل من فازوا فى سورة الكهف كانوا … مجموعة ( جماعة مؤمنة )
وكل الذين خسروا كانوا أفراد … غير مؤمنين …. أو جماعة فاسدة ( غير مؤمنه )
خسر الملك الذى اراد أن يمنع أصحاب الكهف من عبادة الله ( رغم أنه ملك )
خسر صاحب الجنتين ( رغم أمواله وممتلكاته )
خسر الشيطان بمعصية عدم السجود ( رغم عبادته لله ووصوله لمكانة عاليه جعلته بين الملائكة )
خسر الملك الذى كان يأخذ كل سفينه غصبا ( رغم ملكه وقدرته على الحصول على ما يريد )

( خسرت الجماعة الفاسدة ) الذين لم يطعموا موسي والخضر … ببناء الجدار وخسرانهم للكنز ( رغم قوتهم وقدرتهم على هدم الجدار )

(فازت الجماعة التى تعاونت مع ذو القرنين على بناء السد )
( خسرت الجماعة الفاسدة يأجوج ومأجوج ) ( رغم قوتهم وعددهم )
(مدونة ظلال وعيون)
تصحيح مفاهيم مغلوطة عن العمل الجماعي
جاء في أقوال العلماء: “لقد كان أئمة الإسلام أصحابَ فقه عظيم، لقد عرفوا المقاصد العامة للشريعة، ووجوب كل ما يحقق هذه المقاصد، وإن لم تنص عليه، وعرفوا أن كل ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فانخلعوا عن الفردية، حيث اقتضى الأمر هذا الانخلاع، وتكاتفوا وعملوا عملاً جماعيًّا، وأوضحوا في عدد من التوجيهات والفتاوى الواضحة والصريحة، شرعية العمل الجماعي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهما تسمى هذا العمل الجماعي بأسماء مختلفة، كالجماعة والحزب والكتلة والهيئة، وغير ذلك، وإذا كان العمل جماعيًّا فلا بد أن يكون له قائدًا ورئيسًا، سواء سمي أميرًا، أو زعيمًا، أو مرشدًا أو رئيسًا، وفي الحديث: “إذا كنتم ثلاثة فأمِّروا أحدكم
وأمر هام أشار إليه الإمام رضي الله عنه: “فإن كانوا مجمعين على ما أمرَ الله ورسوله من غير زيادةٍ ولا نقصان، فهم مؤمنون، وإن كانوا قد أرادوا زادوا في ذلك أو نقصوا، مثل التعصب لمَن دخل في حزبهم بالحق والباطل، والإعراض عمَّن لم يدخلْ في حزبهم سواء كان على الحق أو الباطل، فهذا من التفرُّق الذي ذمه الله تعالى ورسوله، فإن الحقَّ- سبحانه وتعالى- ورسله أمرًا بالجماعةِ والائتلاف، ونهيًا عن التفرقةِ والاختلاف، وأمرًا بالتعاونِ على البرِّ والتقوى، ونهيًا عن التعاونِ على الإثمِ والعدوان“. (حكم الانتماء لجماعة او حزب )
[٢٦/‏٤ ١٠:٤٦ ص] د.سالم بن علي الشويهي: فالله تعالى يقول : (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة: 2)، ويقول : (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا). (آل عمران: 103).
والرسول صلى الله عليه وسلم- يقول: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا”
(
متفق عليه عن أبي موسى. ورواه أيضًا الترمذي والنسائي كما في صحيح الجامع الصغير 6654)، “يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار”. (رواه الترمذي في سننه من حديث ابن عمر).
والقاعدة الفقهية تقول: “ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب“.
ومن المؤكد أن خدمة الإسلام في هذا العصر، والمحافظة على كيان أمته، والعمل لإقامة دولته، لا يمكن أن يتم بجهود فردية متناثرة هنا وهناك، بل لا بد من عمل جماعي يضم القوى المتشتتة، والجهود المبعثرة والطاقات المعطلة، ويجند الجميع في صف منتظم، يعرف هدفه، ويحدد طريقه
يؤكد هذا أن القوى المعادية للإسلام، والتي تعمل لأهداف أخرى، لا تعمل متفرقة، بل في صورة كتل قوية ومؤسسات جماعية كبرى، تملك أضخم القوى المادية والبشرية.
فكيف نواجههـا فـرادى متفرقين، والمعركـة تقتضي رص الجميع في صف واحـد، كما قال الله تعالى:( إِنَّاللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ). (الصف: 4)
إن العمل الجماعي لنصرة الإسلام، وتحرير أرضه، وتوحيد أمته، وإعلاء كلمته ،( ومقاومة المستبدين والفسدة ) فريضة وضرورة. فريضة يوجبها الدين، وضرورة يحتمها الواقع، والعمل الجماعي يعني تكوين جماعات أو أحزاب تقوم بهذا الواجب جماعات من المسلمين لا جماعة المسلمين ( فتاوي اسلامية مختارة : حكم العمل الجماعي والانتماء لحزب أو جماعة اسلامية
[٢٦/‏٤ ١٠:٤٦ ص] د.سالم بن علي الشويهي: ونخلونا نطبق العمل الجماعي من الآن واتشاركوني في المحاضرة من خلال التفاعل معي في هذا الاسئلة ليش
هل تعلمون بماذا قامت هذه الدولة المباركة بفضل الله من خلال العمل الجماعي تقدمت بمسافات ضوئة خلال 44 سنة على دول عمرها آلاف السنين
وما ذلك إلا من خلال العمل المؤسسي الجماعي
ولو كان عملا فرديا قام به المؤسس رحمه الله لتوقف عجلة الرقي مع وفاته.
ولكنه رفع الراية وتتعاقب في رفها الأجيال المتعاقبة مادام في حسها العمل الجماعي
‏العمل الجماعي يقلل المهام ، ويجعل الإنجاز متكاملا .
‏#العمل_الجماعى
بعد الحرب العالمية الثانية وُجد أن الجيش الذى يعمل بروح الفريق الواحد قد حقق أفضل النتائج .
‏#العمل_الجماعى
السر الحقيقى وراء نجاح اليابانيين هو قدرتهم على العمل معاً ..
هم لا يعبئون كثيراً إلى من يذهب.
‏#العمل_الجماعى
الإنسان ، الحيوانات ، الطيور : كلها تعمل بشكل جماعى بديع ..
و من ظن انه يقدر وحده على النجاع فهو واهم بخدعة الغرور
بل حتى الزرع والاشجال لولم تجتمل لما كونت منظرا جميلا
‏#العمل_الجماعى
إنها سُنّة ربانية أن يكون العمل الجماعى هو الأصل فى الحياة ..
انظر حولك فلن تجد أبداً من يعمل وحده..
‏#العمل_الجماعى
النمل تبنى قراها فى تماسكها ..
و النحل يجنى رحيق الشهد أعواناً
‏العمل الجماعي ، أساسُ كل نجاح ورافد لكل إخفاق… ثم الوصول إلى الهدف

الإنجازات تبدأ فردياً
ثم تستكمل جماعياً...
بعدها ترتقي إنجازاً عالمي
[٢٦/‏٤ ١١:٠٥ ص] د.سالم بن علي الشويهي: ‏للطغرائي وكأنه يقولهالعلية القوم

كونواجميعا يابنيّ إذااعترى - خطبٌ ولاتتفرقواآحادا

تأبى الرماحُ إذااجتمعن تكسّراً - وإذاافترقن تكسرت آحادا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق