يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
وقصة عطاء ورفعه بالعلم وكيف ذل الخليفة في مجلسه
وقصة إن الذي يمد رجله لايمد يده
وقصة ابن عباس في طلبه للعلم
قلت للصقر وهو في الجو عال اهبط الأرض فالهواء جديبُ
قال ليَ الصقر في جناحي وعزمي وعنان السماء مرعى خصيبُ
اذا فُتح للإنسان حب القراءة فقد فتح له الخير كله؛
لذلك كانت اول آية نزلت هي
(اقرأ ).
حب القراءة.....
في ترجمة الحسن بن أحمد الهمداني المعروف بالعطار....
قال ابن الجوزي:" بلغني أنه رئي في المنام في مدينة جميع جدرانها من الكتب، وحوله كتب لا تحد، وهو مشتغل بمطالعتها، فقيل له: ما هذه الكتب؟ قال : سألت الله تعالى أن يشغلني بما كنت أشتغل به في الدنيا، فأعطاني...." ذيل طبقات الحنابلة (3/328).
إن العالم الذى يستولى عليه حب الاستطلاع، والرغبة فى الفهم، فينسى نفسه وهو مستغرق فى القراءة، أو فى إجراء التجارب فى معمله، يمكن وصفه بالتطرف، ولكننا لا نستهجن ذلك منه، بل قد نغبطه ويزيد تقديرنا له. وقل مثل ذلك عن الفنان الموهوب الذى يفقد الإحساس بمرور الوقت إذا انهمك فى ممارسة فنه، بل أليس «التطرف» صفة من صفات كثيرين ممن نعتبرهم من عظماء التاريخ، سواء كانوا من المفكرين أو الأدباء أو الزعماء السياسيين أوالقادة العسكريين؟ ألم يكن غاندى العظيم متطرفا، فى شجاعته ورفضه للتغريب؟ ومانديلا فى رفضه للظلم، وتشرشل فى ولائه لوطنه... إلخ؟
مقصة الرسام الذي عصب يده من الم الرسم
من أبي الطيب المتنبي وصفه للكتاب بخير جليس ليختاروا (الجليس) لمشروعهم:
أعز مكان في الدُنا سرج سابح
وخير جليس في الزمان كتابُ
قيل لابن المبارك:لم لا تجالسنا؟ قال: إني أجالس من هم خير منكم،الصحابة والتابعين!
سئل عبد الله بن المبارك مرة: (مالك لا تجالسنا؟ فقال: أنا أذهب فأجالس الصحابة والتابعين! وأشار بذلك إلى أنه ينظر في كتبه). والزهري تتمنى زوجته وتقول: ((والله إن هذه الكتب أشدُّ عليَّ من ثلاث ضرائر)). معنى قول زوجته: لو أن الزهري تزوج ثلاث نساء لكان أهون عليَّ من كثرة قراءته للكتب وانشغالاته بها عني، وعن مجالستي!! سبحان الله من تلك الهمم. وكان ابن تيمية الجدَّ (جد شيخ الإسلام) إذا دخل الخلاء يقول لمن معه: (اقرأ في هذا الكتاب وارفع صوتك حتى أسمع) أي حتى لا يضيع الوقت في غير فائدة، يقرأ عليه الرجل من خارج الخلاء وهو في الخلاء يسمع.
لما قيل لابن المبارك إلى متى تقرأ قال لعل الكلمة التي تدخلني الجنة لم أقرأها
حب القراءة قاد عامل المصنع الشاب أحمد ديدات للمخزن لما سمع أن به كتب قديمة مهملة. تسلل ووجد نسخة مهترئة من كتاب اظهار الحق الذي غير حياته.
العلم والفكر ليس مكتوبا عليه " صالح لغاية كذا " ،فليس له وقت صلاحية وئامد معين هو يتردد مع نفس الإنسان في الحياة .. من المحبرة إلى المقبرة
من أراد الله به خيراً وهب له العقل و حبب إليه العلم
الحارث بن أسد البصري
(من يرد الله به خيرا يفقه في الدين)
#الله سبحانه إذا أحببته وأحبك حبب إليك العلم والسير إليه،، وكم من عالم ألقى الله محبته في قلوب الناس بسبب علمه، وهذا من عاجل بشراه
حب العلم من أجل النعم
طالع ابن الجوزي 20 ألف مجلدا وهو في الطلب، وكتب بيده 2000 مجلدا،ويرى أنه في عقد الثمانين في حب العلم أشد من العشرين .
حب الصالحين:
قال يحيى بن جعفر:
لو قدرت أن أزيد في عُمُر
محمد بن إسماعيل البخاري من عمري لفعلت
فإن موتي يكون موت رجلٍ واحد وموته ذهاب العلم"
فأنشدت أبيات الشافعي - التي لطالما أبكت إبراهيم بن أدهم –
قائلة :
إذا مـا مـات ذو علـم وتقـوى
فقـد ثـلمــت مـن الإســــلام ثلمـــــة
وموت الحاكـم العـدل المولى
بحـكـم الشـرع منقصـــــة ونقمــــــة
ومـوت العـــابـد لقـوام ليـلاً
يـــنـاجـي ربــــة فــي كــــل ظلمــــــة
ومـوت فتى كـثـير الجـود محـل
فــإن بقـائه خـصــــــب ونعمــــــــــة
ومـوت الفـارس الضـرغـام هـدم
فـكم مـن شـهـدت لـه بالصـبر عزمة
فحسبـك خمـســـة يبكـي عليهـم
وبـاقـي النـاس تخـفـيـف و رحمـــــــة
دققوا: إِن أَحداً لم يولد عالماً، إِنما العلم بالتعلم، يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (تذاكُرُ العلم بعض ليلة، أَحب إِليّ من إِحيائها).
تعلم فليس المرء يولد عالما...
الوادعي 8 /
من أقواله في حبّ العلم
"ما نستريح من هموم الدنيا إلا إذا سمعنا حدّثنا"،
"أنسى مشاغل الدنيا ومشاكلها"،
"أنا أستشفي بدروسي"
وقصة شيخ الاسلام لما قال له الطبيب لا تقرأ وقال له متعتي في الفراءة
وقصة أدسون لما قالت له زوجته ارتاح
والزهري الكتب على ووجته أشد عليه من الضرائر
متى تنجح مدارسنا في تنمية حب العلم في الطلاب بدلا من (الجري خلف العلامات) ؟
وآخر السنة يمزقون الكتب ومكأنه عدوهم اللدود وما دروا أنه مظلمون مثلهم.
وقد نهجوا الكتاب بغير ذنب
ولو نطق الكتاب بنا هجانا
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم
إن التشبه بالكرام فلاح
" حب القراءة من النعيم المعجل للمؤمن في الدنيا "
ابن باز
لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن..
وذو الجهالة يشقﻻ بحهله
وقول الشافعي عندما يسمع المعلومة يتمنى ان يكون
من ظن أنه تعلم ... فقد بدأ جهله! و ذو جهل ينام على حرير و ذو علم مفارشه التراب..
(وفوق كل ذي علم عليم) (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) فمن ظن أنه حاز العلم كله فقد وضع أول قدم له في طريق الجهل والضلال...
عبدالله بن المبارك:"لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه علم فقد جهل".
العلم لا حدود له والإنسان دائماً يتعلم مهما بلغ من العلم.
ولايزال المرء عالماً ماطلب العلم وأذا ظن أنه قد علم فقد جهل.
من ظن أنه علم فقد جهل! و قال الشاعر: كلما أدّبني الدهر أراني ضعف عقلي .. و إذا ما ازددت علما، زادني علما بجهلي !!
بداية النهاية.
عندما تشعر بأنك استغيت بذاتك عن الزيادة في العلم واﻹستفادة من أهل الخبرة فهي بداية أفول نجمك.
الإمام أحمد بن حنبل ماترك العلم في كبره ، وكان يقول :
مع المحبرة إلى المقبرة .
يقول إمام أهل السنة والجماعة الإمام الجهبذ أحمد بن حنبل
#همة_عالية
زُفَّـتْ إلى عالمٍ (ابن المحرم) عروسٌ ، فجاءت أمها يوما فإذا هو يكتب في دفاتره شيئا,, فأخذت المحبرة وكسرتها..
وقالت : هذه شر على بنتي من ثلاث مئة ضرة :))
التعلم لا يقف عند سن فمادمت حيا فأنت تتعلم
كما قيل من المحبرة إلى المقبرة
وهو معنى المقولة الشهيرة
اطلب العلم من المهد إلى اللحد
التعلُّم المستمر:
هذا العبارة لدينا تطبيقها قبل أن يتشدق بها الغرب (وقل ربي زدني علما)(طلب العلم فريضة)
الإمام أحمد يطلب العلم حتى آخر حياته، فلما سئل
عن ذلك قال:
المحبرة إلى المقبرة !!
تذكر دائماً أن "اقرأ" أولاً.
وكما قال الإمام أحمد بن حنبل :
مع المحبرة إلى المقبرة.
وقيل :
مع الدواة حتى الممات.
والعلم من المهد إلى اللحد.
قيل للإمام أحمد بن حنبل ذات يوم ومعه محبرة: "قد بلغت هذا المبلغ وأنت إمام المسلمين؟
فقال: مع المحبرة إلى المقبرة"
المناقب لابن الجوزي ص:٥٥
رأى رجل مع الإمام أحمد محبرة فقال له:
أنت قد بلغت هذا المبلغ وأنت إمام المسلمين!
فقال: مع المحبرة إلى المقبرة.
سئل الإمام أحمد: إلى متى تطلب #العلم؟ قال:من المحبرة إلى المقبرة
كلام في منتهى العقلانية٠٠ونحن في هذه الدنيا حتى آخر رمق كما قال الامام احمد بن حنبل لابنه عبدالله ٠٠من المحبرة إلى المقبرة!
( من المحبرة إلى المقبرة)..
ما أوجز كلامهم مع بلاغته وأثره
ومثلها للإمام أحمد "مع المحبرة إلى المقبرة "
صورة مع التحية لمن يتوقف عند نيل الشهادة
فسر العلامة الشنقيطي شهادة الزور بالشهادة
فليتك ثم ليتك ما علمت
إذا مات(أبيات شعرية)
إذا ما مــات ذو علم وتــقوى *** فقد ثُلِمت من الإسلام ثُلمـــة
وموتُ الحاكم العدلِ المــولّى *** بحكم الشرع منقصةٌ ونقمــة
وموت العـــــابدِ القـوّام ليـلاً *** يُناجي ربّه في كـل ظلمــــــة
وموتُ فتىً كثير الــود محـلٌ *** فإن بقاءه خصـبٌ ونعمــــــة
وموتُ الفارس الضرغام هدمٌ *** فكـم شهِدتْ له بالنصر عزمة
فحسبُك خمسةٌ يُبكى عليــهم *** وباقي الناس تخفيف ورحمــة
وباقي الناس همــــجٌ رعـاعٌ *** وفي إيجادِهـم لله حكمــــــــــة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق